القانون الأساسي

المادة 1 :  الاسم و الموقع

يتخذ الإتحاد من ” Yekîtiya Encûmenên Kurd ” اسما اعتبارياً له

باللغة العربية” اتحاد مجالس الكورد

باللغة الانكليزية “Union of Kurd’s Councils“.

ومختصره “YEK

تكون مدينة بروكسل في مملكة بلجيكا مقراً رئيسيا للاتحاد ، مع إمكانية إنشاء فروع له في مختلف أنحاء العالم .

المادة 2 – الأهداف

يسعى الاتحاد إلى تحقيق التوظيف الأمثل لجهود وطاقات وإمكانيات المنتمين إليه وذلك عبر:
2.01 –  تبادل الخبرات والمعلومات بين أعضائه ومجالسه و مختلف مؤسساته .
2.02 – تأمين و تهيئة أكبر قدر من المشاريع وفرص التنمية و العمل و أفضلها للمنتمين للاتحاد و متابعتها و الاشراف عليها .
2.03 –  السعي لتأمين وتنظيم  أفضل مستوى من الانشطة و الفعاليات و في مختلف المجالات  لمنتسبي الاتحاد و دعمها و تمويلها و الاشراف عليها .
2.04 –  إيلاء عناية خاصة واهتمام  بدعم المشاريع العلمية والإعلامية والتعليمية والتعاون والأنشطة الموجهة للنهوض بأبناء مجتمعنا في أوروبا إلى مراتب حضارية تليق به؛
2.05 – العمل في مجال  تدوين و ارشفة ونشر ما أمكن  من دراسات و بحوث و كل إجراءٍ من شأنه تخليد ثقافة الكورد و خصوصيتهم ماضيا و حاضرا و مستقبلا .
2.06 – دعم و تنمية روح و ثقافة  و فكر العمل الجماعي لدى مجتمعنا عبر آليات أهمها إنشاء هياكل ومجموعات عمل متخصصة في كل قرية و مدينة و رقعة و ارشادها و تقديم التمويل وسبل المساعدة لها .
2.07  – التخطيط لدورات تدريبية و تأهيلية  و ورشات عمل و كل ما من شأنه تهيئة كوادر متخصصة في العمل .
2.08  – العمل على تحقيق و تمثيل المصالح والتطلعات التي يرنو إليها أعضاء الاتحاد و التعبير عنها  وتبني أهداف المجالس الثلاثة .
2.09 تعزيز المعايير الأوروبية  داخل الاتحاد و تطوير منهج عمله والوصول الى ما يتوافق مع القبول به كمنظمة من منظمات الاتحاد الأوروبي .

المادة 3 – العضوية

تتوزع  العضوية ضمن اتحاد مجالس الكورد إلى أربع فئات هي :

3.01 – العضو الكامل

هم أعضاء الهيئة العليا للاتحاد ، و الأعضاء المنتخبين للمجلس التنفيذي في المجالس ، إضافةً الى الأعضاء مندوبي وممثلي  الجمعيات والمؤسسات وغيرها من الهياكل الشريكة للاتحاد .

3.02 – العضو الزميل

أعضاء المجالس ممن هم خارج هيئتها العليا و الهيئات  التنفيذية المنتخبة للمجالس و ايضا اعضاء هيئات الهياكل الشريكة للاتحاد عدا الممثلين و المندوبين لدى الاتحاد ، اضافةً الى أكاديميين فرديين أو خبراء متخصصين في كافة المجالات ومن أبناء المجتمع الكوردي، يتم اقتراحهم من قبل اللجان المختصة للمجالس و الهياكل أو من قبل اعضائها أو بالاتصال المباشر مع منافذ الاتحاد الالكترونية، وتبت في طلباتهم لجنة  متخصصة منتخبة في الاتحاد

3.03 – العضو الداعم

وهم المنتسبين الذين لا تسمح لهم اوضاعهم  بالالتزام بأدوار ونشاطات الاتحاد بصفة منتظمة من عموم أبناء المجتمع الكوردي ممن يتقدمون بطلبات انتسابهم للاتحاد و يعلنون عن دعمهم له و يتلقون خدماته .

3.04 – العضو الفخري

  • الأعضاء الشرفيون أو الفخريون  هم الذين تتفق الهيئة العامة للاتحاد بأنهم  قدموا خدمات استثنائية و جليلة للاتحاد بصرف النظر عن انتماءاتهم وجنسياتهم .

المادة 4. هيكل الاتحاد

يتكون الاتحاد من

4.01 – الجمعية العمومية :

هي السلطة العليا للاتحاد وتتألف من جميع الأعضاء الكاملين.


4.02 –  مجلس الهيئة العليا :  

وقوامه خمسة عشر عضوا ، يكون من ضمنهم  أعضاء اللجنة التنفيذية ، وتكون للمجلس مهمة و مسؤوليته اعداد و رسم  الاستراتيجية العامة للاتحاد و سياستها ، كما يتقدم بتقارير دورية عن خطة و سير العمل  إلى الجمعية العمومية ويعقد اجتماعاته بناء على طلب من اللجنة التنفيذية، او طلب مقدم من ثلثي اعضاء مجلس الهيئة العليا.

4.03 –  اللجنة التنفيذية :

اعضائها يكونون من قوام أعضاء  مجلس الهيئة العليا ، و تكون هذه اللجنة مسؤولة مباشرة أمام مجلس الهيئة العليا في أدائها لمهامها و تنفيذها لقرارات المجلس  وعن إدارتها للشؤون المالية للاتحاد. وهي تتكون من:

  1. الرئيس
  2. ثلاثة (3) نواب للرئيس (نائب من كل مجلس)
  3. الأمين العام
  4. أمين الخزانة
  5. المسؤول التنفيذي ( لا يملك حق التصويت )

4.04 يمثّل أولئك الأعضاء السبعة للجنة التنفيذية المركز التنفيذي للاتحاد  ويلتقون بصفة دورية و اعتيادية كل ثلاثة اشهر ، مع امكانية عقد لقاءات استثنائية إن اقتضت الضرورة ذلك .
مكتب الأمانة يكون مسؤولا عن الأعمال اليومية للمؤسسة تحت إشراف و ارشادات أمينها العام .

4.05 – اللجان التنفيذية ومجموعات العمل الأخرى:

يجوز لمجلس الهيئة العليا إنشاء لجان ومجموعات عمل متخصصة  ومجالس محلية وفقًا لمقتضيات الحاجة و الضرورة في تحقيق أهداف الاتحاد و تحسين ادائه  ، و يحدد المجلس مهام كل لجنة او مجموعة وأدوار اعضائها ، على أن ﺗﻘدم تلك اﻟﻟﺟﺎن والمجموﻋﺎت  ﺗﻘاريرها إﻟﯽ اﻟﻣﺟﻟس اﻟذي ﻗد ﯾﺧول أﯾﺿًﺎ ﻧﺷر ﻧﺗﺎﺋﺞ أﻋﻣﺎﻟﮫ..
يُكلف رئيس الهيئة العليا أو أحد نوابه الثلاثة  إضافة لوظيفته بمهمة رئاسة لجنة العلاقات في الاتحاد الأوروبي .
اتحاد مجالس الكورد هي مؤسسة دولية مستقلة و غير ربحية ، و مختصر اسمها يتكون من الأحرف ” YEK “

المادة 5 –  إجراءات العضوية والانتساب و شروطها

5.01 – مقدمة
سبق تبيان فئات العضوية في الاتحاد من خلال المادة الثالثة من هذا النظام  ، و فيما يلي نأتي الى بيان إجراءات الترشيح والانتساب.ضمن كل فئة .

5.02 –  فئة العضوية الكاملة
يمكن تقديم طلب أو اقتراح للحصول على العضوية الكاملة لعضو إضافي او جديد في الاتحاد من قبل أي لجنة تنفيذية لمجلس (حصراً المجالس المؤسسة للاتحاد) من خلال ملئ و تعبئة  استمارة رسمية يتم إرسالها أصولاً الى إلى الأمانة العامة قبل فترة لا تقل عن ثمانية أسابيع على الأقل من اجتماع مجلس الهيئة العليا ، و سيقوم الأمين العام بوضع الطلب على جدول أعمال المجلس للبت فيه ، و يرفق مع الطلب تقريراً أو شرحاً  وافيا عن وضع طالب الانتساب تكون قد أعدته خلال فترة الاسبوعين، و يتم البت في طلب الانتساب من قبل الهيئة وفق نظام الاغلبية البسيطة للحاضرين (نصف الحاضرين زائد واحد) و يتم إبلاغ الجمعية العامة من قبل المجلس عن أي عضوية جديدة في اجتماع الجمعية العامة السنوي التالي.

5.03 – الهياكل المنضمة للاتحاد من جمعيات و مجالس و مؤسسات يمثل كل هيكل منها عضو واحد يتمتع بصفة العضوية الكاملة في الاتحاد ، و تتكفل كل مؤسسة بترشيح العضو الذي تراه مناسباً ، ممثلا لها في الاتحاد ، حيث يكتسب صفة العضوية الكاملة  بمجرد ترشيحه من مؤسسته بعد إبرام اتفاق الشراكة بين الاتحاد و تلك المؤسسة .

  • بالنسبة للهياكل و المؤسسات التي يزيد عدد اعضائها عن الخمسون عضوا ، يحقً لها المطالبة في أن يكون ممثلها عضواً من أعضاء مجلس الهيئة العليا .

5.04 العضوالزميل
يتم تقديم طلب أو اقتراح للحصول على عضوية الزمالة في الاتحاد من قبل أي عضو له صفة الزمالة في الاتحاد من خلال ملئ و تعبئة  استمارة رسمية يتم إرسالها أصولاً الى إلى الأمانة العامة ، و سيقوم الأمين العام بوضع الطلب على جدول أعمال مجلس الهيئة العليا للبت فيه ، و يرفق مع الطلب تقريراً أو شرحاً  وافيا عن وضع طالب الانتساب تكون قد أعدته خلال فترة الاسبوعين، و يتم البت في طلب الانتساب من قبل الهيئة وفق نظام الاغلبية البسيطة للحاضرين (نصف الحاضرين زائد واحد) و يتم إبلاغ الجمعية العامة من قبل المجلس عن أي عضوية جديدة في اجتماع الجمعية العامة السنوي التالي.

لن يكون الشخص طالب الانتساب حاضرا في أي اجتماع لبند جدول الأعمال الخاص بالبت في طلبه لكن يحق للزميل الذي قدم الطلب حضور اجتماع دراسة طلبه كمراقب فقط .

ستقوم الأمانة للمجلس بإعداد بطاقة يسلمها للإدارة المعنية رسمياً ومنها إلى الشخص المعني في أقرب مناسبة.

5.05 أعضاء داعمين

يتم تقديم طلبات الانتساب عبر المنافذ الإلكترونية للاتحاد ، أو أثناء الاجتماعات العامة او عبر أعضاء الاتحاد أو غير ذلك حيث يتم فرزهم حسب أعمارهم واختصاصاتهم وتقوم الأمانة العامة بإرسال طلباتهم إلى مجالس الاتحاد لدراستها وإعطاء النتيجة.

5.06 أعضاء فخريين

يتم تقديم المقترحات و التوصيات بشأن منح الصفة الفخرية لأي شخص من قبل أي  عضو يحمل صفة العضوية الكاملة ، و يرفق مع طلب الترشيح او التوصية بيانا باسباب استحقاقه لتلك الصفة ، و يتم البت في القبول المبدئي لمنح الصفة بنظام الأغلبية  السابق ذكرها في اجتماع الهيئة العليا ، على أن يكون البت النهائي في الطلب من اختصاص الجمعية العامة ، و تمنح صفة العضوية الفخرية بإجماع أصوات أعضاء الجمعية العمومية.

المادة 6. إجراءات قبول العضوية واستقالتها

6.01 العضو الجديد:

تسري العضوية الجديدة بمجرد قبوله من الهيئة المختصة ولا تتم تفعيل عضويته قبل استلام الاتحاد لرسوم العضوية.
6.02 دفع رسوم العضوية:

رسوم العضوية مستحقة سنوياً بحلول 31 مارس (آذار) من كل عام. يدفع الأعضاء الجدد معدلًا تناسبيًا للسنة الأولى. يتم السداد في غضون 30 يومًا من تاريخ الموافقة على طلب العضوية.
في حالة عدم الامتثال ، سيتم تعليق حقوق التصويت الخاصة بالأعضاء حتى يتم استلام الدفعة.

6.03 العضو في فترة ترشيحه:

كل شخص يتم ترشيحه لأي عضوية ، يدخل في مجالس الاتحاد بصفة عضو مرشح، وينتظر قبول ترشيحه من الهيئة العليا للاتحاد وفق المواد المذكورة أعلاه.
A-لا يطلب من العضو المرشح اي مبالغ مالية قبل قبول طلبه.
B-لا يحق للعضو المرشح حضور الاجتماعات الخاصة باتخاذ القرارات.
C-يحق للعضو المرشح العمل في تحقيق الأهداف ونشر افكار الاتحاد والعمل في اللجان بصفة متطوع تنفيذي.
D- اذا اثبت المرشح نشاطاً مميزاً وعملاً منتجاً ذا فائدة فيتم دراسة طلب انتسابه مع دراسة ايجاد مكان له في اللجان التي عمل فيها المرشح كمتطوع في فترة ترشيحه.
E-اذا كان المشرح مختص في مهنة تهم الاتحاد كالقانون او الاعلام او المعلوماتية وشارك متطوعاً في اعمال الاتحاد واثبت جدارته في اختصاصه يتم دراسة طلبه مع دراسة إمكانية توظيفه في مكاتب الاتحاد بعقد عمل وراتب يتفق عليه.
F-لا يحق للمرشح تمثيل جزي أو كلي للاتحاد ولا يحق له التحدث باسم الاتحاد وفي الاجتماعات الرسمية في المناسبات يصرح علناً بأنه مرشح للعضوية وليس عضو.
G-يحق للهيئة رفض طلب الانتساب دون شرح المبرر، ويحق للزميل الذي قام بترشيحه الطعن في القرار وإعادة ترشيح العضو لمرة ثانية حيث يحق للزميل ترشيح العضو مرتين فقط.

6.04 استقالة العضوية:
يمكن للأعضاء الاستقالة من خلال تقديم إشعار خطي ، وبالبريد المسجل ، ويجب أن تصل إلى الأمانة العامة للاتحاد قبل ثلاثة أشهر من نهاية السنة المالية ، 31 ديسمبر.
6.05 استبعاد العضوية:
يمكن استبعاد الأعضاء من الاتحاد بقرار من الجمعية العامة للاتحاد أو من الهيئات التنفيذية للمجالس، تحمله أغلبية الثلثين. عند اقتراح مثل هذا القرار يحق للعضو أن يمثل قضيته في الاجتماع معترضاً على القرار أثناء اتخاذ القرار، حيث يتم توجيه دعوة للحضور ، وفِي حال تخلفه عن الاجتماع يتم توجيه دعوة ثانية لموعد ثاني وفِي حال تخلفه يتم التصويت على قرار فصله اصولاً.

المادة 7. رسوم العضوية

تراجع الهيئة العليا للاتحاد رسوم العضوية سنوياً كجزء من عملية ميزانية الاتحاد ، ويقترح إجراء تغييرات حسب الاقتضاء لموافقة الجمعية العامة.
7.01 تتكون رسوم العضوية السنوية بمبلغ شائع لجميع الأعضاء وبمبلغ متغير للجمعيات والمؤسسات الشريكة.

7.02 اشتراكات الأعضاء:

الاعضاء المرشحون: لا توجد رسوم

الأعضاء الفخريون : لا توجد رسوم

الأعضاء الداعمون: 3 يورو رسم شهري.

الأعضاء الزملاء: 15 يورو رسم شهري.

الأعضاء الكاملون: 60 يورو رسم شهري.

المادة 8 – التمويل

يتم تمويل الاتحاد من قبل:
8.01 اشتراكات عضوية تحددها الجمعية العامة سنوياً.
8.02 الرسوم المدفوعة مقابل استخدام خدمات المشاريع.
8.03 مساهمات من الجمعيات والمؤسسات الشريكة.
سيتم تنفيذ تمويل الاتحاد ، مع الأخذ في الاعتبار ، دون أي قيود ، أن الاتحاد يعمل كمنظمة غير ربحية.
ويطلب من الأعضاء دفع اشتراكات العضوية وفقا للوائح التي توافق عليها الجمعية العامة من وقت لآخر.

المادة 9 – مراجعي الحسابات الداخليين :

يتم تعيين المدققين الداخليين في اجتماع الجمعية العامة السنوي النظامي.
وتتمثل واجباتهم في التحقق من صلاحية دفتر حسابات الجمعيات والاتحاد وتقديم تقرير إلى اجتماع الجمعية العامة السنوي التالي فيما يتعلق بالوضع المالي للاتحاد.
المادة 10 تعديلات النظام الأساسي:
فقط الجمعية العامة مخولة لتغيير النظام الأساسي للاتحاد. يجب أن يتم الاتفاق على أي تغيير من هذا القبيل بأغلبية ثلثي الأعضاء.
يجب تقديم أي اقتراح لتعديل النظام الأساسي إلى الأمين العام كتابة قبل أربعة أسابيع من موعد اجتماع الجمعية العامة.

كانت هذه هي المواد الأساسية والمهمة والتي يتم السؤال عنها بشكل متكرر وسيتم إرسال الجزء الثاني بعد تقديم طلب الانتساب التالي:

لتقديم طلب عضوية عليك ملىء الحقول التالية وسيتم دراسة طلبك والتواصل معك خلال مدة أقصاها 30 يوم عمل

اختر نوع الشخصية (*)

الدولة التي تقيم فيها (*)

هل انت موافق على القانون الأساسي؟ (*)
نعم

رقم الهاتف (*)

ما هي نوع العضوية التي تريدها؟


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: