النظام الأساسي لمجلس الشيوخ

اختيارنا لكلمة الشيوخ لا نعني به المعنى اللغوي: الانسان الهرم او الكبير جداً في العمر…بل نعني به المعنى الاصطلاحي الذي انتشر في العالم انه مجلس للحكماء، لذوي الخبرات، مجلس لديه صلاحيات على ما يصدر من قرارات.

للاضطلاع على القانون الأساسي للاتحاد اضغط هنا

المقدمة

بواعث المسؤولية و الواجب إزاء شعبنا وقضاياه العادلة و الأجيال ، هي أبرز الاولويات التي جمعتنا اليوم معاً نحن مجموعة من الشخصيات الكوردية في بناء  إحدى الدعائم الأساسية لاتحاد مجالس الكرد و لبناتها ، ألا و هو مجلسنا هذا …مجلس الشيوخ .

تعريف المجلس

مجلس الشيوخ هو مجلس يضم مجموعة متطوعة من الأشخاص المستقلين ذوي الخبرة و الثقافة و الكفاءة في مختلف مناحي الحياة ، غايتها أداء دور إشرافي  توعوي توجيهي وإرشادي لمختلف هياكل الاتحاد وتعزيز كل ما من شأنه بث روح التسامح و الحوار و الاتفاق و سواها داخل وخارج الاتحاد.

الفصل الأول

المادة الأولى: مهام المجلس

تتركز مهام المجلس داخل الاتحاد في السعي نحو تحقيق الغايات التالية :

1 – أداء دور فاعل و حقيقي يمكنّها من توجيه مختلف نشاطات الاتحاد و تفاصيل أدائه لرسالته بصورة تتوافق مع طموحاتها و رؤيتها المبنية على الخبرة التي تمتلكها .

2 – المساهمة بدور رئيسي الى جانب هياكل الاتحاد في كل ما من شأنه تنظيم الجالية الكردية في أوروبا بشكل يتناسب مع أنظمة المجتمع المدني و لا سيما الاوربية منها وإنشاء لجان فاعلة لهذا الغرض .

3 – تنظيم وتوجيه الشباب ذكورا و إناثاً و تقديم سبل الدعم لهم و بالتنسيق مع الاتحاد بغرض الوصول الى البرلمانات الأوربية ليكونوا صوت الشعب الكردي داخل هذه البرلمانات.

4 – الوقوف ضد جميع أشكال الإرهاب و العنف و التطرف بأشكاله و نبذها ، و توظيف الجهود و الطاقات في سبيل الدفاع عن حقوق الإنسان و إنصاف المظلومين .

5 – القيام بنشاطات اجتماعية و ثقافية متنوعة ، سواء مستقلة أو مشتركة مع الهياكل الاخرى ، االى جانب العمل على حل المشاكل و الخلافات الاجتماعية وزرع أواصر المحبة و التسامح و التآخي بين أفراد الجالية الكردية من جهة و داخل المجتمعات الاخرى ككل و بمختلف انتماءاتها و ترسيخ الشعور بالمسؤولية و ادراك الحقوق و الواجبات و مثيلاتها .

6 -السعي نحو دعم و ترسيخ ثقافة الاندماج في المجتمعات الأوربية و الاستفادة من خبراتهم و التوافق بين ذلك و بين ما من شأنه المحافظة على عاداتنا و وتقاليدنا و ثقافتنا الحضارية  و لغتنا الأم.

المادة الثانية: تكوين المجلس

يتكون مجلس الشيوخ من شخصيات وطنية وأكاديمية متنوعة و مستقلة  تنتمي لمختلف شرائح المجتمع ولا تقل أعمارهم عن الأربعين ، تتكفل بانتخاب هيئاته ولجانه وفق الآلية التي تتوافق عليها  و تراها مناسبة لأداء مهامها .

الفصل الثاني

المادة الاولى: ينتخب المجلس هيئته التنفيذية و الادارية  المكونة من ثلاثة أشخاص لادارة اعمال المجلس

حتى نهاية دورة المجلس ولمدة ثلاث سنوات .

المادة الثانية: الاشخاص الذين لديهم ارتباطات حزبية يحق لهم الانتساب الى هذا المجلس كأعضاء زملاء كما نصت عليه المادة الثالثة من نظام الاتحاد الداخلي ، يتمتعون بصفة الزمالة  في مجلس الشيوخ ولا يحق لهم العمل في الهيئة الإدارية او التنفيذية.

المادة الرابعة : يعقد مجلس الشيوخ اجتماعاته  بصفة دورية مرة واحدة كل شهر ، عبر وسائل البيئة الافتراضية ، و يكون الاجتماع صحيحا و يسري ما يتمخض عنه تجاه الجميع  بحضور ثلثي الأعضاء له .

المادة الخامسة: يتخذ المجلس قراراته بنظام الاغلبية المطلقة لكامل اعضاء المجلس ( النصف زائد واحد )

المادة السادسة: يعتمد  اعضاء مجلس الشيوخ من مبدأ التشاركية و التشاور في العمل اساسا و مبدأً لهم .

المادة السابعة:الانضمام أو الانتساب إلى مجلس الشيوخ يتم عن طريق مكاتب اتحاد مجالس الكورد.

المادة الثامنة : مناصرة حقوق الشعب الكردي أينما وجدت .

المادة التاسعة : يحق لأعضاء مجلس الشيوخ العمل مع باقي مجالس اتحاد الكرد حسب الحاجة و الضرورة و يحق لهم أيضا العمل  في اللجان المحلية وفق التوزع الجغرافي للدول التي يعيش فيها اولئك الاعضاء .

المادة العاشرة : ترشيح أعضاء بمثابة ناطقين رسميين باسم مجلس الشيوخ لشرح ماهية هذا المجلس و دوره في المجتمع الكردي و الأوربي من خلال الإعلام و وسائل التواصل الاجتماعي.

المادة الحاديةعشر: يفقد الشخص عضويته في مجلس الشيوخ في احدى الحالات التالية :

١- الوفاة

٢- اذا أبدى رغبته الصريحة في الانسحاب من المجلس ، لأي سبب من الاسباب ، دون ان يكون ملزما بتبيانه ( مرض ، وضع اجتماعي ، الخ )

٣- اذا تغيّب عن اجتماعات المجلس اكثر من دورتين متتاليتين او اربع دورات غير متتالية بدون عذر مشروع . ( يفقد عضويته في المجلس و ليس الاتحاد )

٤_ اذا تأخر في سداد الرسوم و الاستحقاقات  المتوجبة عليه لأكثر من ثلاثة اقساط و بدون عذر .

٣- في حال اقترح شخص او اكثر ممن لهم صفة العضوية الكاملة في الاتحاد بأن عضوا ما لم يعد مناسباً لعضوية المجلس لسبب من الاسباب ( اساءة للاتحاد  ، جرم او فعل مشين ، الخ ) ، على أن يوافق ما لا يقل عن ثلثي اعضاء المجلس عل اقتراحه بعد مناقشة تلك الاسباب على ضوء تقرير يتقدم به المقترح .

المادة الثانية عشر : يحق لأعضاء مجلس الشيوخ التمثيل المناسب لهم في الهيئة العليا لاتحاد مجالس الكورد.

الفصل الثالث

المادة الاولى : المؤتمر العام هو اعلى سلطة قيادية في مجلس الشيوخ ويتكون من الاعضاء المرشحين لحضور المؤتمر ويعقد اعتياديا  مرة واحدة كل ثلاث سنوات ويجري فيه عرض التقارير المعدّة عن مجمل عمل

المجلس و لجانه و مناقشة مواضع الخلل و مناقشة النظام الداخلي للمجلس و التعديل عليه وفق المرحلة المقبلة و انتخاب هيئة أدارية جديدة.

المادة الثانية: يحق لأعضاء المجلس الترشح و اعتماد مبدأ السرية في الانتخاب .

المادة الثالثة: لا يحق للعضو الترشح للهيئة الإدارية اكثر من دورتين متتاليتين .

الفصل الرابع

1 – احترام سيادة و قوانين الدول التي تعيش في كنفها الجاليات الكوردية .

2 – الالتزام بقيم الديمقراطية و تعزيز أواصر الصداقة بين الشعب الكوردي و الشعب الأوربي و شعوب العالم.

3 – دعم ثقافة التعايش السلمي بين جميع القوميات و الأديان و الشعوب و الثقافات الحية.

الفصل الخامس ( التمويل المالي )

المادة الأولى: مجلس الشيوخ جزء أساسي ومؤسس لاتحاد مجالس الكورد ، ويدفع أعضاءه اشتراكاتهم الشهرية الى صندوق الاتحاد والاتحاد بدوره يمول نشاطات المجلس ومصاريفه وذلك عبر ميزانية سنوية يتفق عليها من قبل أعضاء المجلس وتقدم للامانة العامة للاتحاد ويتم التصويت عليها في الجمعية العمومية للاتحاد، وفِي الحالات الخاصة يقوم عضو أو اكثر من الهيئة المنتخبة لمجلس الشيوخ والموجودة في الاتحاد بطلب عقد اجتماع خاص ومتابعة الحالة.

المادة الثانية: العضو في مجلس الشيوخ تسري عليه قوانين العضوية لكل أعضاء الاتحاد في الحقوق والواجبات، وفِي حالة الوفاة او الحالات الصحية الطارئة، يقوم المجلس برفع الموضوع الى الاتحاد اصولاً.

لتقديم طلب عضوية عليك ملىء الحقول التالية وسيتم دراسة طلبك والتواصل معك خلال مدة أقصاها 30 يوم عمل

اختر نوع الشخصية (*)

الدولة التي تقيم فيها (*)

هل انت موافق على القانون الأساسي؟ (*)
نعم

رقم الهاتف (*)

ما هي نوع العضوية التي تريدها؟


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: